السبت، 16 نوفمبر 2013

تقرير..بعد موقعة كوماسى تغيير فى نصف تشكيل منتخب مصر أمام غانا بالقاهرة


تعرض برادلى المدير الفنى لانتقادات عنيفة من جانب المحللين وخبراء كرة القدم فى مصر بعد نكسة كوماسى الأولى والتى انتهت بهزينة تاريخية للمنتخب المصرى بنتيجة 6-1, وكان ذلك نتيجة الأخطاء التى وقع فيها برادلى واللاعبون

فقد كان التشكيل الخاطئ وخطة اللعب الغير موفقة إضافة إلى تراخى بعض اللاعبين ترجما سقوط طبيعي لمنتخب مصر في كوماسي أمام غانا ، لذا فتعديل هذه النتيجة أو بمعنى أدق الوصول لنتيجة أفضل في القاهرة ربما سيحتاج لتغيير في نصف تشكيل منتخب مصر. 

مصر بدأت مباراة غانا في كوماسي بتشكيل مكون من: شريف اكرامي – أحمد فتحي – وائل جمعة – محمد نجيب – أحمد شديد قناوي – حسام غالي – محمد النني – حسام عاشور – وليد سليمان – محمد ابوتريكة – محمد صلاح. 

برادلي لعب بخطة لعب 4-3-3 ثم قام بتغييرها أكثر من مرة اثناء سير المباراة في فوضى فنية تسببت في الخسارة الثقيلة في كوماسي. 

ستة لاعبين لا يضمنون أماكنهم في القاهرة 

نصف تشكيل منتخب مصر أو أكثر الذي شارك في مباراة كوماسي لا يضمن مكانا في تشكيل المباراة التي ستقام بملعب 30 يونيو بالقاهرة يوم الثلاثاء 19 نوفمبر المقبل هم: نجيب وشديد وغالي والنني وعاشور وسليمان.

في المقابل هناك خمسة لاعبين يضمنون تقريبا استمرارهم في مباراة "المعجزة" هم: اكرامي وجمعة وفتحي وأبوتريكة وصلاح. 

حراسة المرمى

بطل دوري أبطال افريقيا لعامين متتاليين، شريف اكرامي حارس الأهلي يضمن بنسبة كبيرة استمراره في حراسة مرمى المنتخب في مباراة الاياب امام غانا رغم اشاعات تهربه من المباراة الأولى. 

وكان اكرامي قد خرج من مباراة غانا الأولى في شوط المباراة الثاني وقت ان كانت النتيجة 4-1، بعد تحامله على نفسه عقب تعرض للإصابة في وقت الهدف الثاني في الشوط الأول. 

تألق اكرامي في مباراتي الذهاب والعودة مع الأهلي أمام أورلاندو بايراتس في النهائي الافريقي، قد يزيل اي تكهنات عن امكانية جلوسه احتياطيا في مباراة الاياب أمام غانا. 

أحمد الشناوي والذي أظهر جاهزية في الجزء الذي لعبه في مباراة غانا رغم الهدفين اللذين سكنا مرماه، سيبقى ورقة جاهزة في يد الجهاز الفني الذي يثق في قدراته وخاصة زكي عبد الفتاح مدرب الحراس والذي يعتبره من أفضل خمسة حراس دربهم في حياته. 

خط الدفاع 

ربما أكثر الخطوط التي ستشهد تغييرات كبيرة في مباراة العودة أمام غانا، باستثناء وائل جمعة  والذي تألق في مباراتي أورلاندو بايرتس الجنوب افريقي، وكان اكثر ثباتا من زملائه المدافعين في مباراة غانا. 

فمحمد نجيب والذي كان نقطة الضعف الأكبر في مباراة كوماسي قد يكون الضحية الأولى في تشكيلة المباراة الثانية ربما لصالح رامي ربيعة الذي جربه برادلي في مباراة زامبيا الودية وأجاد بشكل كبير. 

وقد يمنح برادلي الثقة في نجيب مجددا وسيرتكن على ثباته في مباراتي النهائي الافريقي مع الاهلي. 

أحمد شديد، كان نقطة سلبية أخرى في تشكيلة برادلي بالمباراة الأولى، خاصة بعد تجاهل المدرب الأمريكي لتألق سيد معوض مع الأهلي. 

تألق معوض مع الأهلي استمر وزاد في مباراتي النهائي الافريقي، وهو ما قد يضمن له مكانا اساسيا في مباراة العودة، مع الوضع في الاعتبار تألق اخر لمحمد عبد الشافي مع الزمالك في مباريات كأس مصر. 

أحمد فتحي، من المنتظر ان يفقد مكانه في الناحية اليمنى ولكن ليس لصالح مقاعد البدلاء ولكن للعب في منتصف الملعب بعد ان أبلى بلاءً رائعا في هذا المركز أمام أورلاندو. 

غياب فتحي عن الناحية اليمنى قد يشعل نار المنافسة بين شريف عبد الفضيل الافضل دفاعيا، وحازم إمام الأفضل هجوميا بحسب اختيارات وطريقة لعب برادلي.

خط الوسط 

اللعب باثنين في وجود فتحي والرغبة في اللعب الهجومي الكثيف سيكون الخيار المنتظر لبرادلي أمام غانا في القاهرة. 

وسيتعين الاختيار بين الثلاثة لاعبين الذين بدأوا مباراة كوماسي للعب بجوار فتحي وهم الثنائي غالي والنني والذي يعيش حالة فنية ليست على أفضل ما يرام، وعاشور الذي يرفض دائما فرصة احتلال مكانة دولية توازي مكانته مع الأهلي. 

حسني عبد ربه قد يكون اختيارا جيدا لبرادلي للعب بجوار فتحي بعد ان استعاد عافيته من الاصابة الطويلة بمشاركته في مباريات الاسماعيلي بكأس مصر وقيادته للفريق للدور نصف النهائي. 

خط الهجوم 

بعد الانتقاص من عدد لاعبي الوسط، سيكون المهاجم رقم "9" عنصر مهم في مباراة العودة، اذا وضعنا في الاعتبار حماس وإرادة عمرو زكي في لعب المباراة، وثقة جدو واستعادته لجزء من مستواه البدني والفني. 

صلاح وأبوتريكة يضمنان بشكل كبير مكانا اساسيا بين المثلث الذي سيقف خلف المهاجم الأوحد، فالأول يبقى العنصر المبتكر الأهم في المنتخب والثاني هو الذي قاد الأهلي باقتدار للفوز بدوري الأبطال 2013 بواقع هدف في مباراة الذهاب واخر في العودة بالنهائي. 

اما الضلع الثالث في المثلث الهجومي خلف المهاجم الأوحد، فقد يضحي به وليد سليمان لصالح شيكابالا الذي تألق مع الزمالك في مباريات كأس مصر، أو اللاعب الشاب محمود عبد المنم كهربا الذي يعيش فترة من التوهج مع فريقه لوزيرن السويسري. 

التشكيل والخطة الأمثل 

على ضوء ما سبق، في رأيي ستكون الخطة الأمثل في مباراة غانا هي 4-2-3-1 بتشكيل مكون من: 


شريف اكرامي - شريف عبد الفضيل - وائل جمعة – رامي ربيعة– سيد معوض – حسني عبد ربه – أحمد فتحي – محمد صلاح – محمد ابوتريكة – محمود كهربا – عمرو زكي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

Loading