الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

أهمية وفوائد تمارين "الإحماء" للجسم والعضلات

يتسائل كثير من الناس ماهى فوائد تمارين الإحماء الذى يقوم بها الرياضيين واللاعبين قبل تأدية التمارين الأساسية العنيفة ولماذا يقوم لاعب كرة القدم كما نشاهد فى المباريات يقوم بعملية الإحماء قبل دخول المبارة ؟؟؟
 اليكم تلك الفوائد العشر التى توضح فوائد تمارين الإحماء للجسم والعضلات ومدى أهميتها البالغة حيث انها تعتبر ركيزة أساسية من ركائز التدريب الصحي المتوازن والسليم :-

1- الاحماء يزيد من تدهور وانهيار المركب الكيميائي الأوكسي هيموغلوبين

تدهور وانهيار التركيبة الكيميائية المتكونة من الهيموجلوبين والاوكسجين تساعد في الافراج عن الاوكسجين المتمركز في الدم وحثه وسرعة ايصالة الى العضلات الممرنة. 

2- رفع درجة حرارة الجسم 

اثبتت الدراسات الرياضية والطبية ان زيادة درجة حرارة الجسم الى حد الدفىء يساعد على الوقاية من الاصابات العضلية والهيكلية والوترية في جسم الانسان وقداوضحت هذه الدراسات ان المنظومة العضلية الغير مهيئة باحماء تزداد فرصة اصابتها بالشد والتمزق العضلي واوضحت الدراسات ايضا ان عملية الاحماء تقوي العظام وتقلل من فرصة تعرضها للهشاشة او الكسر ولاننسى دورها المهم في الوقاية من الاصابات المرتبطة بالاوتار المفصلية الحساسة .

3- زيادة نسبة تدفق الدم الى العضلات الممرنة 

كلما زادت عملية ضخ الدم الى العضلات الممرنة اثناء الاداء التدريبي زادت كمية وصول الطاقة الى تلك العضلات والمستمدة من الجلوكوز والاحماض الامينية و الدهنية الحرة .

4- زيادة نسبة تدفق الدم الى القلب 

كلما زادت نسبة تدفق الدم الى القلب اثناء اداء التدريب يؤثر بشكل ايجابي في تقليل فرصة تعرض القلب للتشوهات والاضرابات وهنا تكمن فائدة جهاز تخطيط القلب الكهربائي في متابعة عمل وكفاءة عضلة القلب وينبهنا متى يحدث قصور سلبي في عمل تلك العضلة .

5- التقليل من لزوجة العضلات 

عندما تقل نسبة اللزوجة في العضلات تحدث تغيرات فسيولوجية وكيميائية في التركيبة العضلية فتزداد مقدار الليونة والقوة العضلية وتزداد ايضا كفاءة عملها وتحملها ومقدار استهلاكها للطاقة .

6- التعرق المبكر 

التعرق المبكر وبشكل تدريجي عند اداء الاحماء يساعد على التخلص من الحرارة المحتبسة في الجسم وتبخرها مع العرق وبذلك نوقي انفسنا من الارتفاع المفاجىء ووصول درجة حرارة الجسم الى مستويات عالية عند ادائنا للتدريبات العالية الجهد والتي من الممكن ان تسبب احيانا مشاكل صحية نحن بغنى عنها .

7- تسريع عملية انتقال النبضات العصبية

عندما تسرع عملية جريان النبضات العصبية في جسم الانسان فان ذلك يؤثر ايجابا في تحسين التناسق العملي للجهازين العضلي والعصبي ورفع كفاءة ادائهما الحركي الحيوي والذهني اثناء التدريب .

8- تزويد الالياف العضلية والانسجة الضامة بمقدار عالي من الدم المتدفق

 فتزداد مرونة وكفاءة وقدرة تحمل تلك الاربطة والاوتار والانسجة وتقل فرصة تعرضها للاصابة .

9- تهيئة النظام القلبي الذي يشمل عضلة القلب والاوعية الدموية

 لاداء النشاطات البدنية المتوسطة والعالية الجهد فالتدرج في الانتقال من عملية الاحماء الى العملية التدريبية يساعد القلب والاوعية الدموية على التكيف والاستجابة السريعة لمتطلبات التدريب القادم وتغيراته وفي في التحكم بعملية ضخ الدم والاوكسجين .


10- تهيئة النظام العضلي لاداء النشاط البدني القادم

 فمن غير المعقول ان يغير الجسم حالته من الراحة التامة الى الاداء المفاجىء والمجهد للتدريب فيجب ان يتخلل ذلك حالة وسطية تساعد الجسم على الانتقال من وضعية الراحة الى وضعية التديب المفاجىء الا وهي الاحماء وهذا الانتقال التدريجي يوقي العضلات من التعرض الى اصابات واوجاع كثيرة والتي من الممكن ان تتعرض لها في حالة الانتقال الوضعي المفاجىء .




هناك 25 تعليقًا:

  1. مفيدة المعلومات دى بصراحة وفعلا لازم قبل القيام باى تمارين عنيفة لازم تمارين الاحماء

    ردحذف
  2. مشكور عالم كورة على الموضوع الجميل ده وفعلا لو اللاعب معملش تمارن الاحماء هيصاب بالشد العضلى والارهاق لان التمارين دى من شأنها انها بتدخل اللاعب فى فورمة التدريبات وبيتهيئة بدنباً

    ردحذف
  3. فعلا الموضوع مفيد ومعلوماته مفيدة جدا ولازم كل رياضى يلتزم بتمارين الاحماء

    ردحذف
  4. كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولي علي مستوي العالم كلة .

    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف
  5. الرياضة :

    1 – تنشط العقل .
    2 – تقوي الجسم .
    3 – تشعر معها بالسعادة عندما تنجز شيئاً مهماً .

    http://www.goeng4u.blogspot.com


    ردحذف

بحث

Loading