السبت، 14 يونيو 2014

هولندا تسحق اسبانيا بطلة العالم بخماسية تاريخية بالمونديال


اكتسح المنتخب الهولندي نظيره الأسباني بنتيجة (5-1) في افتتاح منافسات المجموعة الثانية ببطولة كأس العالم التي تقام في البرازيل.



وتصدر المنتخب الهولندي المجموعة برصيد 3 نقاط مقابل 0 لأسبانيا قبل انطلاق المباراة الثانية بالمجموعة بين تشيلي وأستراليا.

الخماسية الهولندية أعادت للأذهان الهزيمة التاريخية لأسبانيا عام 1950 أمام البرازيل بنتيجة (6-1) في بلاد السامبا وهي أخر أسوأ هزيمة لبطل العالم، ولأول مرة منذ 64 عاماً تخسر أسبانيا بهذه الطريقة وفي نفس الأرض البرازيلية وهي التي خسرت عليها نهائي كأس القارات 2013 أيضاً لتصبح مثل اللعنة على أسبانيا.

أحداث الشوط الأول

بدأت المباراة بحذر كبير من الفريقين وبقيت الكرة طوال الدقائق الخمسة الأولى في حوذة المنتخب الأسباني في منتصف ملعبه وسط ضغط متأخر من الفريق الهولندي.

وشهدت الدقيقة 8 أول فرصة خطيرة في المباراة بعد تمريرة بينية رائعة من آرين روبين إلى ويسلي شنايدر وضعته منفرداً بالحارس إيكار كاسياس لكن تسديدة الهولندي توقف عند أيادي الحارس الأسباني.

وردت أسبانيا سريعاً في الدقيقة 10 بعد انطلاقة رائعة من إنييستا انتهت بتسديدة قوية علت عارضة الحارس الهولندي لتتحول لركنية.

وكادت أسبانيا أن تتقدم في الدقيقة 14 بعد تمريرة رائعة لدييجو كوستا في منطقة جزاء هولندا لكن تدخل الدفاع قبل أن يسدد مهاجم أتلتيكو مدريد في الشباك ليبعد الكرة.

وفي مرتدة سريعة للمنتخب الإسباني مرر تشابي هيرنانديز تمريرة رائعة إلى دييجو كوستا في الدقيقة 25 ليرواغ في منطقة الجزاء ويتعرض لعرقلة ليحصل فريقه على ضربة جزاء سجل منها تشابي ألونسو الهدف الأسباني الأول. 

المنتخب الهولندي كثف هجومه في الربع ساعة الأخير من الشوط الأول وكاد أن يتعادل في الدقيقة 35 بعد عرضية متقنة قابلها شنايدر ليمررها إلى دي يونج الذي سدد قوية بيسراه لكن كاسياس كان بالمرصاد.

وفي الدقيقة 42 سنحت فرصة خطيرة لأسبانيا لتعزيز التقدم بعد أن استحوذ انييستا ومرر بينية رائعة إلى ديفيد سيلفا الذي انفرد بالحارس ولعب الكرة من فوقه لكن نجح الحارس في تحويلها لركنية.

الهولندي روبين فان بيرسي رفض أن ينتهي الشوط الأول بتأخر فريقه وقابل كرة بينية طولية في الدقيقة 44 برأسية رائعة داخل منطقة الجزاء وهو منفرد تماماً بالحارس كاسياس لتمر الكرة فوق حارس ريال مدريد وتعانق الشباك معلنة عن هدف تعادل انتهى به الشوط الأول.

أحداث الشوط الثاني

حاولت أسبانيا العودة للتقدم مبكراً مع بداية الشوط الثاني وكاد إنييستا أن يحقق الهدف في الدقيقة 49 بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء ذهبت لأحضان الحارس.

الدقيقة 53 شهدت لقطة جمالية هولندية رائعة عندما قابل روبين تمريرة طولية باستلام مثالة ورواغ جيرارد بيكيه وجوردي ألبا ليسدد بيسراه إلى الشباك الأسبانية معلناً عن هدف ثاني لفريقه.

الضغط الهولندي تواصل وكان فان بيرسي قريب للغاية من تسجيل هدف ثالث للطواحين الزرقاء بعدما سدد قذيفة داخل منطقة الجزاء بالدقيقة 60 ارتطمت بعارضة كاسياس لتضيع فرصة هدف هولندي.

الطواحين الهولندي كثفت سرعتها في الدقيقة 64 بعرضية رائعة مرت من الجميع وسط احتكاك بين فان بيرسي وإيكار كاسياس لتسقط الكرة أمام المدافع دي فريج ليسجل هدفاً هولندياً ثالثاً.

نجحت أسبانيا في الوصول لشباك هولندا في الدقيقة 67 بعد أن وصلت الكرة لديفيد سيلفا أمام الحارس الهولندي ليودعها الشباك قبل أن يتدخل الحكم ويلغي الهدف بداعي التسلل.

وتواصلت العاصفة الهولندية باتجاه مرمى أسبانيا في الدقيقة 70 وانتهت عند فان بيرسي الذي أطلق قذيفة أرضية بيسراه تصدى لها كاسياس بأقدامه بصعوبة ليمنع هدف رابع.

خطأ قاتل لا يصدق من أفضل حارس أسباني في الدقيقة 72 عندما فشل في استلام وتمرير الكرة ليهديه إلى فان بيرسي ليسجل بسهولة في الشباك الخالية معلناً عن هدف هولندي رابع.

وحاولت إسبانيا أن تعود للمباراة في الدقيقة 76 أن تعود في النتيجة عن طريق ضربة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء ليسدد سيرجيو راموس قذيفة ضلت طريق الشباك.

الصاروخ الهولندي آرين روبين انطلق في الدقيقة 80 ليمر في سباق سرعة من سيرجو راموس وينفرد بكاسياس ثم يرواغه ليجبره على الانحناء أمامه قبل أن يسدد الكرة في شباكه مسجلاً الهدف الخامس.

وانفرد توريس بالشباك في الدقيقة 90+1 لكنه فضل مراوغة المدافع الهولندي ليفقد الكرة وتضيع فرصة هدف ثاني وينتهي اللقاء بالانتقام الهولندي بخماسية.

حقائق تاريخية عن المباراة

-    أخر مباراة لأسبانيا وهولندا ببطولات كأس العالم كانت مواجهتهما معاً بنهائي مونديال جنوب أفريقيا الذي شهد تتوج أسبانيا باللقب بهدف نظيف.

-    خسرت أسبانيا مباراة الافتتاح في مونديال 2010 من سويسرا، ثم واصلت المشوار حتى التتويج باللقب في النهاية.

-    لم يخسر ديل بوسكي مدرب أسبانيا أي مباراة في تصفيات كأس العالم أو خلال نهائيات المونديال سوى مرة واحدة خلال 25 مباراة، محققاً 22 انتصار وتعادلين وهزيمة واحدة.

-    ديفيد فيا هداف أسبانيا في بطولات كأس العالم برصيد 8 أهداف.

-    فازت أسبانيا بأخر 6 مباريات لها في بطولة كأس العالم، وحسمت أخر 4 لقاءات بنتيجة 1-0

-    روبين فان بيرسي نجم هولندا توج هدافاً لتصفيات أوروبا لكأس العالم برصيد 11 هدف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

Loading