الأربعاء، 4 يونيو 2014

تيلي جراف: شراء قطر لسان جيرمان جاء مكافآة لساركوزي في صفقة مونديال 2022 ... والصحف البريطانية تطالب بلاتر بتقديم استقالته


أكدت تقارير صحفية اليوم فى تقرير صحفى لها أن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) ميشيل بلاتيني عقد "اجتماعا سريا" بعضو المكتب التنفيذي السابق للاتحاد الدولي (فيفا) محمد بن همام، الذي يواجه اتهامات بشراء حق استضافة مونديال 2022 لصالح قطر.


وذكرت صحيفة (ديلي تليجراف) البريطانية أن بلاتيني تناول إفطارا مع بن همام قبل أن يتناول الغداء في قصر الاليزيه مع الرئيس السابق نيكولا ساركوزي ونجل أمير قطر ورئيس وزراءها السابق في نوفمبر 2010 ، قبل شهر من التصويت على استضافة المونديال.

وأضافت الصحيفة أن بن همام مارس "ضغطا" على بلاتيني كي يدعم ملف قطر، رغم أن الفرنسي لم يكن قد كشف عن نيته في هذا الصدد ونفى أن يكون الرئيس السابق ساركوزي قد طالبه بمنح صوته لقطر، لكن بلاتيني لم ينكر الاجتماع مع بن همام.

وقال بلاتيني خلال مقابلة سابقة مع (تليجراف) "كنت مدعوا لعشاء مع ساركوزي حيث كان رئيس وزراء قطر متواجدا. لم يطلبا مني أن أصوت خلال العشاء. كانوا يدركون أنني سأكون مستقلا".

وتشير التقارير إلى أن فرنسا هي أول دولة أوروبية تورطت في منح حق استضافة المونديال لقطر بعد أن أظهرت وثائق منشورة الأحد الماضي أن بن همام دفع مبالغ بحجم 3.7 مليون يورو لعدد من المسئولين الكرويين الأفارقة.

كانت شركة (قطر سبورت إنفستمنت) قد اشترت نادي باريس سان جيرمان، المفضل لدى ساركوزي، في 2011 بينما وصل نجل بلاتيني، بعد اجتماعات بلاتيني وبن همام، لرئاسة شركة (بوردا) وهي علامة رياضية ذات تمويل قطري. 


يأتى هذا فى الوقت التى طالبت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية ستيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم، فيفا، إلى الاستقالة بعد فشله فى الحفاظ على المؤسسة، وتقول الصحيفة إن بلاتر اعتاد على الفوز، لكنه لم يرد أن تفوز قطر بحق تنظيم بطولة كأس العالم عام 2022، ويُعتقد أنه كان يدعم ملف الولايات المتحدة. ولو تحقق ما كان يريده، لم تكن الفيفا لتشهد تلك الفوضى التى تشهدها حاليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث

Loading