الاثنين، 28 نوفمبر، 2011

كيف تقوم بالتصويت فى انتخابات مصر لمجلس الشعب 2011 ؟ ... فيديو

إيماناً منا بأهمية العملية الإنتخابية فى وضع مصر على أول طريق الديموقراطية بعد ثورة 25 يناير وضرورة وجود برلمان حقيقى يعبر عن إرادة الشعب المصرى لتحقيق أهدافه السامية التى تهدف إلى رفعة هذا الوطن العظيم واستعادة مكانة مصر العظيمة بين سائر الدول .

تحرص مدونة "عالم كورة" إلى توعية الشعب المصرى بأهمية المشاركة بشكل إيجابى فى تلك الإنتخابات والتى تقام مرحلتها الأولى يومى 28 ، 29 نوفمبر 2011 وتشمل 9 محافظات فقط هى ( القاهرة ، الأسكندرية ، كفر الشيخ ، الأقصر ، الفيوم ، دمياط ، اسيوط ، بور سعيد ، البحر الأحمر ) .

جدير بالذكر أن القانون الجديد للإنتخابات يسمح للناخب بالتصويت ببطاقة الرقم القومى فقط  ، ويتنافس فى الانتخابات حسب النظام الجديد مرشحون على النظام الفردى ( فئات ، عمال ) بالإضافة الى 60 حزباً بنظام القوائم .

فقط ليكون صوتك صحيح عليك أن تختار أثنين من المرشحين على النظام الفردى ( فئات ، عمال ) وقائمة واحد فقط من التحالفات الحزبية وهى :
التحالف الديموقراطى 

تأسس التحالف الديمقراطي من أجل مصر في يونيو 2011 بدعوة من حزبي الوفد و الحرية والعدالة، ويضم مجموعة من الأحزب من مختلف التيارات السياسية المصرية. يهدف التحالف لدعم التوافق الوطني عن طريق التنسيق السياسي والانتخابي بين أحزاب التحالف للوصول لبرلمان قوي خالي من "فلول النظام السابق".
قرر حزب الوفد الانسحاب من التحالف في 5 أكتوبر 2011 وخوض الانتخابات بقائمة منفردة معللا ذلك برغبته في طرح عدد من المرشحين أكبر مما يسمح به اتفاق التحالف، ولكنه أكد على استمرار التنسيق السياسي مع أحزاب التحالف. وكان حزب النور قد انسحب من التحالف في سبتمبر. ثم انسحبت عدة أحزاب في أكتوبر 2011 اعتراضا على نسب تمثيلهم في قائمة التحالف الانتخابية، منهم الحزب العربي الديمقراطي الناصري. 
استقر التحالف على 11 حزب أشهرها حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الإخوان المسلمين وحزب الكرامة الناصري وحزب غد الثورة الليبرالي (مؤسسه أيمن نور) وحزب العمل المصري. .


الكتلة المصرية
أسس 15 حزب وحركة سياسية الكتلة المصرية في أغسطس 2011 من بينهم حزب المصريين الأحرار الليبرالي والتجمع اليساري والمصري الديمقراطي الاجتماعي. من ضمن أهداف التحالف هو "الدفاع عن الدولة المدنية".
أدى ترشيح الكتلة عدد من أعضاء الحزب الوطني المنحل و"فلول النظام السابق" للانتخابات على قوائمها لتفجر الأوضاع داخل الكتلة مما دفع مجموعة من أحزاب التحالف للانسحاب، وكان من ضمنهم التحالف الشعبي الاشتراكي والحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي المصري. ثم تبعهم حزب مصر الحرية للسبب ذاته.كما انسحبحزب الجبهة الديمقراطية الذي فضل خوض الانتخابات منفصلا.
لم يتبقى بالكتلة المصرية سوى ثلاثة أحزاب وهي التي شكلت قوائمه الانتخابية لمجلسي الشعب والشورى على النحو التالي: 50 في المئة للمصريين الأحرار و40 في المئة للمصري الديمقراطي الاجتماعي و10 في المئة للتجمع بعد انسحاب باقي أحزاب الكتلة .
الكتلة الإسلامية
الكتلة الإسلامية هو تحالف إسلامي أنشئ في 23 أكتوبر 2011، ويضم أحزاب النور والأصالة والبناء والتنمية، والتي توصف بالسلفية . وقد أكد كل من حزب الأصالة وحزب البناء والتنمية أن «التحالف ليس موجهاً ضد أي تحالف آخر، ويهدف لتحقيق النهضة المصرية على أساس الهوية الإسلامية من خلال مشروع وطني يشارك فيه كل أبناء مصر» .

أخرى

أنشأ حزب العدل "قائمه الطريق الثالث" والذي يهدف أن تكون نواة لـ "التيار الوسطي المصري" لمواجهه الاستقطاب السياسي بين التحالف الديمقراطي والكتلة المصرية.
فيما ضم «تحالف الثورة مستمرة» أحزاب مصر الحرية وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي وأحزاباً أخرى. وكانت مجموعة من الأحزاب اليسارية قد شكلت تحالف القوى الاشتراكية من أجل "خلق قوة وهيمنة يسارية أكبر" في مصر بعد الثورة.

ولمعرفة موقعك الإنتخابى ورقم اللجنة والرقم الخاص بك فى الكشوف الإنتخابية فقط قم بزيارة أحد المواقع التالية وإدخال رقمك القومى لمعرفة جميع تفاصيل موقعك الإنتخابى بكل سهولة:
والفيديو التالى يشرح بالتفصيل كيفية القيام بعملية التصويت فى الإنتخابات بالنظام الجديد الفردى والقوائم لبرلمان مصر 2011 -2012


*يبقى أن نقول إعطى صوتك لمن يستحق .

هناك 4 تعليقات:

  1. أنا جربت الموقع وطلعلى مكان اللجنة بتاعتى ويارب مصر ترجع تانى أحسن من الاول بعد الانتخابات وميحصلش تزوير

    ردحذف
  2. النهاردة اديت صوتى وكنت فرحان اوى عشان انا سنة اولى ديموقراطية بس بجد الفيديو ده رائع بيفهم كل حاجة .. عمار يامصر

    ردحذف
  3. بصراحة انا مش مقتنعة بالانتخابات دى

    ردحذف
  4. كل التوفيق لشعب مصر فى التجربة الديموقراطية الأولى بعد ثورة 25 يناير

    ردحذف

أحدث الاخبار .....

بحث

Loading

أخبار سريعة ....

Loading...